تناول سكر الدايت قد يؤثر على الهضم بتلك الطريقة.. دراسة توضح

تناول سكر الدايت قد يؤثر على الهضم بتلك الطريقة.. دراسة توضح

يلجأ الكثيرون إلى المحليات الصناعية منخفضة السعرات الحرارية، مثل سكر الدايت، لتقليل استهلاكهم للسكر، خاصة عند الرغبة في انقاص الوزن، وقد يستخدمها البعض في قهوتهم أو شاييهم، قد يستهلكها آخرون دون قصد، من خلال الأطعمة المصنعة كالزبادي والحبوب والمخبوزات.

وبحسب موقع “Very well health”، تشير أبحاث حديثة إلى أن هذه البدائل التي تبدو صحية، قد تؤثر سلبًا على صحة الأمعاء عن طريق إبطاء نمو البكتيريا النافعة. 

 

العلاقة بين المحليات وبكتيريا الأمعاء

في دراسة مخبرية جديدة نُشرت في مجلة ” علم الأحياء النظمية الجزيئية”، قام الباحثون بتنمية 25 سلالة من بكتيريا الأمعاء، ثم عرضوها لـ 39 من أكثر المحليات الصناعية والطبيعية شيوعاً في السوق.

أثناء تفاعل المحليات مع أنواع مختلفة من  بكتيريا الأمعاء ، لاحظ الباحثون ما إذا كانت تساعد البكتيريا على التكاثر أو توقف نموها، كما درسوا كيفية تفاعل المحليات مع مركبات أخرى، مثل المنبهات ومضادات الاكتئاب والمنكهات، مثل الفانيليا، لأن معظم الناس لا يتناولون المحليات وحدها.

 

نتائج الدراسة

أظهرت الأدلة أن ما يقرب من 75% من المحليات غيّرت نمط نمو سلالة واحدة على الأقل من بكتيريا الأمعاء، حيث أبطأ بعضها النمو بينما حفّزه البعض الآخر، وعندما جمعت المحليات مع مركبات أخرى، وجد الباحثون 102 تفاعلًا إضافيًا مع سلالات البكتيريا.

 

ما يعنيه هذا فعلياً لصحة أمعائك

قد تبدو هذه النتائج مثيرة للاهتمام، أو مثيرة للقلق، أو كليهما، ولكن لا يوجد سبب فوري للقلق في الوقت الراهن، والسبب الرئيسي هو أن الدراسة أُجريت في بيئة مخبرية وليست على متطوعين بشريين، ففي المختبر قد تتضخم آثار هذه التفاعلات لأنها لا تأخذ في الحسبان تعقيد الجهاز الهضمي البشري .

أوضح الدكتور جوثام سويز، الأستاذ المساعد في علم الأحياء الدقيقة الجزيئية وعلم المناعة في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، أنه لا يمكننا الاعتماد على نتائج الدراسات المختبرية دون تمحيص، فهذه الدراسات تُعدّ نقطة انطلاق جيدة لأبحاث جديدة، ولكن لا تزال التجارب السريرية على البشر ضرورية قبل أن يكون لهذه النتائج أي آثار عملية ملموسة.

وأوضح أن الظروف في أنبوب الاختبار تختلف اختلافاً كبيراً عن تلك الموجودة داخل جسم الإنسان،  ففي الأمعاء توجد البكتيريا في مجتمعات معقدة تتكون من أنواع مختلفة، ولأن هذه الاختبارات المعملية لا تُجرى على البشر، فإنها لا تستطيع ولا صُممت لتحديد ما إذا كانت النتائج تؤثر على صحة الإنسان”، كما قال سويز.

 

هل يجب عليك التوقف عن استخدام المحليات؟

إذا كنت تستخدم المحليات الصناعية بانتظام، فلا داعي للتخلي عنها تمامًا. وقالت سويز: “أحذر من اتخاذ قرارات تتعلق بنمط الحياة والصحة بناءً على دراسة واحدة، حتى لو كانت دراسة أجريت على البشر”.

عموماً، لن يؤثر مكون واحد بشكل كامل على نظامك الغذائي. هناك أدلة كافية تشير إلى أن اتباع نظام غذائي متوازن  واستهلاك السكريات والمحليات باعتدال يُعدّ نهجاً عملياً للتغذية.

لكن إذا كنت تبحث عن طرق محددة لتعزيز صحة الميكروبيوم، فهناك العديد من التغييرات في نمط حياتك التي يمكنك إجراؤها. غالبًا ما ينصح مقدمو الرعاية الصحية بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات الورقية والتوت، وشرب الماء على مدار اليوم، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وممارسة الرياضة، والحد من تناول الكحول والأطعمة فائقة المعالجة. 4 وبينما يواصل الخبراء دراسة تأثير المحليات على الميكروبيوم، تظل هذه العادات أساسًا متينًا لصحة الأمعاء الجيدة.